الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

إلى غاية مارس المقبل.. لجنة اليقظة الاقتصادية تدعم قطاعات السياحة والصحافة والصناعات الثقافية

 
قررت لجنة اليقظة الاقتصادية CVE في اجتماعها الحادي عشر اليوم الأربعاء 6 يناير 2021، إبرام أربعة عقود برامج جديدة تهم قطاع الصحافة والصناعات الثقافية والإبداعية والقاعات الرياضية الخاصة ودور الحضانة.
وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن عقود البرنامج السالفة تتضمن دعما ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية تهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل ودعم نشاط ريادة الأعمال في هذه القطاعات.
وأبرز المصدر ذاته، أن لجنة اليقظة الاقتصادية وقعت عقد برنامج لدعم أرباب المطاعم المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان للاجتماعي (CNSS)، الذين تأثروا بالقرارات المتخذة لاحتواء انتشار الوباء، ابتداء من فاتح يناير 2021.
وفي سياق متصل، أفادت اللجنة في البيان ذاته، أنها اتخذت عدة إجراءات لدعم قطاع السياحة وقطاع متعهدي الحفلات والملتقيات وقطاع الترفيه والألعاب.
وأبرز المصدر ذاته، أنه في ظل استمرار الآثار السلبية للأزمة التي خلفتها جائحة كورونا على على بعض القطاعات الحساسة، فقد قررت لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) تمديد إجراءات الدعم المخصصة لها حتى 31 مارس 2021، وعلى وجه الخصوص، منح تعويض شهري جزافي من 2000 درهم لفائدة المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان للاجتماعي، بغية الحفاظ على مناصب الشغل.
وفي هذا الصدد، تم التوقيع على تعديل عقد برنامج إنعاش قطاع السياحة، يرمي، من بين إجراءات أخرى، إلى دعم الأجراء والمتدربين بموجب عقد إدماج لدى وكالات العمل المؤقت التي لديها عقود مبرمة قبل فبراير 2020 مع مؤسسات الإقامة السياحية المصنفة ووكالات الأسفار وشركات النقل السياحي، موضحا أن تعويض هؤلاء الأجراء سيكون الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر 2020 إلى 31 مارس 2021.
وبهذه المناسبة، أشرت لجنة اليقظة على مقتضيات خاصة تهم قطاع النقل السياحي، منها:
لن يتم تطبيق خلال 2021 شرط وجوب أخذ رأي اللجنة الوطنية للنقل قبل استئناف استغلال تصاريح النقل السياحي التي لم تستخدم منذ أكثر من سنة.
تستفيد العربات التي حصلت على تراخيص الاستغلال قبل توقيع هذا التعديل لعقد البرنامج من فترة استغلال إضافية محددة في سنة واحدة.
ويذكر أنه من شأن هذا الإجراء الأخير أن يمكن فاعلي قطاع النقل السياحي وشركات تأجير المركبات بدون سائق، من تأجيل آجال تسديد القروض المتعاقد بشأنها مع الأبناك وشركات التمويل.