الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

لمواجهة التساقطات المطرية القوية.. "ليدك" تعبئ فرقها لتدبير الطوارئ وإنقاذ أحياء البيضاء من الغرق

 
أفادت شركة "ليدك " أنها منذ التوصل بنشرة خاصة بأحوال الطقس من المديرية العامة للأرصاد الجوية تعلن فيها عن تساقطات مطرية قوية يوم الثلاثاء 05 يناير 2021 بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، عبأت وقامت بتعزيز فرقها وكذا وسائلها الخاصة بالتدخلات الميدانية.
وأوضحت ليدك في بيان لها، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه، أنها سخرت 358 عون لخدمة البيضاويين، ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل، كما شغلت 233 وحدة (17 شاحنة تطهير كبيرة، 19 شاحنة تطهير صغيرة، 58 مضخة، 132 عربة نقل كبيرة و صغيرة، 7 سيارات رباعية الدفع...)، وذلك من أجل مختلف التدخلات على مستوى شبكة التطهير السائل.
وأضاف المصدر ذاته، أن ليدك عززت من قدرات مركزها للعلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) لاستقبال والتكفل بعدد من المكالمات يفوق ما يتم تسجيله عادة، كما تم تفعيل منظومة تدبير الحالات الطارئة على مستوى مركز اليقظة والتنسيق التابع لليدك لتدبير هذه الفترة التي تشهد تساقطات مطرية قياسية.
وفي سياق متصل أفاد بلاغ ليدك، أن الأمطار التي سجلت يوم الثلاثاء 5 يناير 2021 تميزت بحدتها وبلغ متوسطها 33,7 ميليمتر بين الساعة الرابعة بعد الزوال والتاسعة ليلا، مع تسجيل تساقطات قصوى بلغت 53 ميليمتر، موضحا أن هذه التساقطات توزعت بمجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى، و كان لها تأثير بشكل خاص في مناطق لهراويين، مديونة، تيط مليل، أهل الغلام، دار بوعزة، بوسكورة، حي السدري، مولاي رشيد، عين الشق و الحي الحسني.
من جانب آخر ذكر بيان الشركة بإنجازها لمشروعين للتطهير السائل للمياه المطرية سينطلق تشغيلهما في متم سنة 2021، وهما سرداب تخزين المياه المطرية حي السدري، والذي أطلقته ليدك في دجنبر 2018، ويهدف المشروع إلى حماية حي "السدري" من الفيضانات من خلال تخزين المياه المتدفقة في فترات التساقطات المطرية، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى قدرته على تخزين 14000 متر مكعب من المياه، ويبلغ طوله 1,3 كلم ويتراوح عمقه بين 30 و40 مترا، وهو عبارة عن منشأة كبرى ستحمي أيضا شارع محمد بوزيان وشارع 10 مارس من الفيضانات بالنسبة لحدة تساقطات عشرية (22 ميليمتر/ ساعة)، بكلفة مالية قدرها 182 مليون درهم، بتمويل من المفوض له البيضاوي.
وأشار البيان إلى نظام التطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1، وسيواكب مشاريع التعمير بمناطق الرحمة والحي الحسني، وسيتصدى للتدفقات المائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 وحي ليساسفة، حيث أعطت ليدك في أواخر سنة 2018 انطلاقة مشروع إحداث نظام للتطهير السائل للمياه العادمة والمطرية بهذه المناطق، بهدف حماية هذا الجزء من الدار البيضاء من الفيضانات، و أيضا لتجميع المياه العادمة لتجزئات في طور التهيئة أو سيتم تهيئتها، و توجيه هذه المياه إلى غاية الشبكات المتواجدة.
وأشار المصدر ذاته أن هذا المشروع سينجز بتمويل من صندوق الأشغال باستثمار في حدود 313,5 مليون درهم، ويتوقع إنجازه داخل أجل سنتين، وقد انطلقت أشغاله ببناء محطة لضخ المياه العادمة تصل طاقتها إلى 200 لتر / ثانية، و سرداب تحت أرضي طوله 3,4 كلم و قناة يبلغ طولها 410 أمتار.
وأبرز أن مجموع استثمار هذا المشروع يتوزع على الشكل التالي: (313,5 مليون درهم بدون احتساب الضرائب)
• 76,2 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة،
• 237,3 مليون درهم لأشغال التطهير السائل لمياه الأمطار.
ويشار إلى أن عددا من أحياء وشوارع الدار البيضاء قد عرفت اختناقا واضحا بسبب قوة مياه التساقطات، ما أدى إلى تعثر حركة السير وإغلاق مناطق بأكملها.