الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

منذ 124 عاما.. الإماراتية بدور القاسمي أول امرأة عربية رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين


أعلن الاتحاد الدولي للناشرين، أمس الاثنين، تنصيب الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة للاتحاد بدءا من دورة أعماله المقبلة للعام 2021، لتكون أول امرأة عربية وإماراتية تتولى هذا المنصب في تاريخ الاتحاد، منذ العام 1896، وثاني امرأة على مستوى العالم بعد الأرجنتينية آنا ماريا كابانيلاس، التي تولت رئاسة الاتحاد خلال عامي 2004 و2008.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، الذي عُقِد عبر منصة زووم، بمشاركة مجموعة من أعضاء الاتحاد، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (و.ا.م).
 
تنصيب الشيخة بدور كان تنصيبا مستحقا، نظرا لما عرف عنها من مسؤولية وكفاءة في قطاع النشر وصناعة الكتاب، إذ شغلت، خلال العامين الماضيين، منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، بعد انتخابها لهذا المنصب خلال اجتماعات الجمعية العمومية للعام 2018، إبان معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.
 
وأكدت بدور القاسمي على رؤيتها في دعم صناعة الكتاب على المستوى الدولي عبر تأسيسها لمؤسسة "ببلش هير" /PublisHer/ المنصة الرامية إلى بناء مجتمع داعم وعالمي من الناشرات، وتعزيز التنوع وتكافؤ الفرص في قطاع النشر العالمي، كما قادت جهود تنظيم المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين في لاغوس ونيروبي وعمّان.
 
وشكل اختيار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي لهذا المنصب الدولي الرفيع، الذي يعد من أكثر المناصب تأثيراً في قطاع صناعة الكتب والمعرفة، سابقة عربية وعالمية تجسد جهودها في دعم صناعة النشر والناشرين على المستويين المحلي والعالمي، وذلك خلال سلسلة المبادرات الدولية التي قادت فيها جهوداً نوعية خدمة لقطاع النشر في مختلف بلدان العالم، كما يعد بمثابة تكريم دولي لمسيرة إمارة الشارقة الثقافية بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.
 
والشيخة بدور القاسمي هي نائبة رئيس مجلس إدارة نادي سيدات الشارقة، ورئيسة حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، ورئيسة اللجنة المنظمة لمشروع ثقافة بلا حدود. وفي العام 2007، أسست "كلمات"، وهي أول دار نشر متخصصة في إصدار القصص والكتب العالية الجودة باللغة العربية للأطفال في دولة الإمارات. وهي من الداعين إلى تعزيز دمج التكنولوجيا في التعليم بالمدارس ورياض الأطفال، وقادت توسعة مجموعة "كلمات" لتضم "حروف" للنشر التعليمي، وهي مؤسسة تابعة للمجموعة، تهدف إلى تعزيز استخدام اللغة العربية في المدارس بطريقة مبتكرة تعتمد على التطبيقات الذكية. وقد وقّعت "حروف" اتفاقية تعاون مع سمسونغ في عام 2013 لتوفير الأجهزة الكفية والهواتف الذكية والتطبيقات الخاصة بها في المدارس ورياض الأطفال.
 
كما أن الشيخة بدور هي المؤسسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين، والتي حصلت في العام 2012 على عضوية كاملة في الاتحاد الدولي للناشرين. وفي أكتوبر من العام 2014، باتت أول امرأة عربية يتم انتخابها لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين. وهي المؤسسة والرئيسة الفخرية للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني للمجلس الدولي لكتب اليافعين.
 
والشيخة بدور القاسمي هي، كذلك، رئيسة اللجنة المنظمة لمشروع ثقافة بلاحدود، مبادرة انطلقت برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلي حاكم الشارقة تهدف لنشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية القراءة والثقافة العامة.
 
وتقديراً لمساهماتها في مجال الأدب العربي، حصلت الشيخة بدور على جائزة "شخصية العام" لمهرجان طيران الإمارات للآداب 2013، وجائزة "شخصية العام" لجائزة الشارقة للتميّز التربوي لعام 2013. وفي العام 2014، حصلت على جائزة المرأة العربية لفئة التعليم. كما تم اختيارها ضمن قائمة أقوى 200 سيدة عربية في قطاع الأعمال العائلية في العام 2014، حيث حلت في المركز 34 في قائمة مجلة فوربس - الشرق الأوسط، تقديراً لدورها في تأسيس وإدارة مجموعة "كلمات". كما حصلت على جائزة "شخصية العام" في قطاع السياحة بالنسخة الأولى من هذه الفئة التي أطلقتها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وقدمتها للشيخة بدور خلال حفل تسليم جوائز الشارقة للتميّز السياحي 2013.
 
كما لعبت الشيخة بدور دوراً بارزاً في تتويج الشارقة بلقب "العاصمة العالمية للكتاب 2019"، حيث ترأست الشيخة بدور القاسمي اللجنة الاستشارية ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي للناشرين يعتبر من أعرق المنظمات المهنية الدولية في العالم، ويضم الاتحادات الوطنية والإقليمية للناشرين، وتمثل من خلال أعضائها مصالح الآلاف منهم حول العالم، وتأسس الاتحاد في العام 1896 في باريس ويقع مقره الرئيسي في جنيف - سويسرا، ويضم في عضويته أكثر من 83 منظمة وجمعية للناشرين من نحو 69 بلدًا حول العالم.