الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المهدي بن بركة يرافق الملك الراحل محمد الخامس

عبد الواحد الراضي يكشف المستور.. هكذا نظم المهدي بن بركة عودة محمد الخامس من منفاه إلى المغرب

 
حسن عين الحياة
 
تحل غدا الخميس 29 أكتوبر الجاري، ذكرى جريمة اختطاف واغتيال الزعيم المهدي بن بركة في 29 أكتوبر 1965 بباريس، وهي مناسبة للتذكير بمناقب هذا الطود الشامخ، الذي ظلت قضيته مُلَغزة، لـ55 سنة.
وفي بوحه الطويل، يكشف عبد الواحد الراضي في كتابه "المغرب الذي عشته" كيف تعرف أول مرة على المهدي بن بركة، وكيف كان هذا الأخير حريصا على تجميع الشباب الاستقلالي من المغرب كله في مدينة الرباط، وأيضا كيف كان يجمع هؤلاء، وضمنهم الراضي، بهدف التكوين والتأطير.. لكن بالرغم من ذلك، يقول الراضي "في البدايات كنت واحدا من هؤلاء الشباب الذين يستقبلهم السي المهدي، ويتواصل معهم جماعيا، ويوجههم ويخطب فيهم ويحاضر أمامهم. ولم تكن لي به معرفة شخصية. ظلت العلاقة معه غير مباشرة إلى أن جاء مرة إلى غابة المعمورة".
هنا يؤكد الراضي، الذي كان وقتها مسؤولا عن ورشة للتأطير الخاص بالمخيمات والعمل الكشفي، أن المهدي بن بركة قضى معهم عدة ساعات.. "تابع عملنا، ولعله انتبه إليَّ في تلك اللحظة بينما كنت منشغلا في عملية التأطير.. هناك تحديدا (رْشَمْني) وبدأ حريصا على استدعائي إلى كل اللقاءات الشبابية، وحتى إلى بعض اللقاءات المصغرة والخاصة جدا بمهام نضالية محددة. وأصبحت ألمس من جانبه اهتماما جديا، واشعر بأنه يعاملني كمؤطر وكمسؤول وليس كالشباب الآخرين المستفيدين من أوراش التأطير والتكوين. كان واضحا أنه أضحى يتصرف نحوي كشاب يتم تأهيله لتحمل المسؤولية في المستقبل".
وكشف الراضي أنه بفضل هذه الدينامية التي كان المهدي بن بركة محورا لها، نضج الفعل الجمعوي وقتها...
كان عبد الواحد آنذاك شابا في سن العشرين، وكانت تنظيمات الحركة الكشفية قوية، وكانت الكفاءات الشابة التي تأطرت في سياق المخيمات الصيفية حاضرة ومنظمة وفاعلة، وكان أطر الجمعيات هم المؤهلون والأفضل في تأطير الشباب، يقول الراضي، قبل أن يضيف من خلال هذا التمهيد، أن هاته الأطر لعبت دورا أساسيا في تنظيم عودة السلطان محمد الخامس من منفاه السحيق. "بأولئك الشباب المؤطر والواعي هيأنا كل الترتيبات الأمنية والتنظيمية لضمان نجاح عودة بن يوسف إلى وطنه وعرشه. وطبعا، كانت العملية كلها تجري بالإشراف المباشر للمهدي بن بركة".
ويواصل الراضي حديثه، مؤكدا أنه كان ضمن الأطر الشابة التي أشرفت على الجانب الخاص بمدينة سلا في عودة السلطان.. "أي من مطار سلا وعلى امتداد الطريق صوب الرباط. ومع مدخل الرباط وصولا إلى القصر السلطاني كانت هناك لجنة أخرى مشرفة. الجميع تحت النظرة الفاحصة للمهدي وتوجيهاته".